طبق

طبق
I
الوسيط
(أَطْبَقَ) القومُ على كذا: اجتمعوا عليه متوافقين. وأُطبقت عليه الحمَّى: استمرَّتْ به الليل والنهار. وأَطبقَ الليلُ: أَظْلَمَ. و- الشيءُ: وضَعَ طبقةٌ منه على طبقة وسوَّاهما، وقالوا: أطبق الرحَّى: وضع الطبق الأعلى على الأَسْفل. و- فَمّهُ: ضمَّ شَفةً إلى شِّفة وأَغْلَقه. ويقال: أَطبق شَفَتَيْهِ. و- الصحيفةَ أَو طَرَفي الصحيفةِ: ضَمَّهُمَا وسوَّاهما. و- الشَّيءُ الشيءَ: غَطَّاهُ. يقال: أَطْبَقَ السحابُ السماءَ، والثلجُ الأرضَ.
(طابَقَ) الفَرَسُ في مشيه أَو جريه مطابقةً وطِبَاقًا: وَضَعَ رِجلَيْهِ موضِع يديه. و- المُقَيَّدُ: مشى في القَيْدِ وقاربَ الخَطْو. و- فلانًا: وافَقه. و- عاونه. و- على الأَمر: مالأهُ ساعدَهُ. و- الشيءَ على الشيءِ: أطْبقَهُ. و- بين الشيئيْن: جعلهُمَا على حذْوٍ واحدٍ. و- بيْن قميصَيْن أَو نحوهما: لَبِسَ أَحدَهما على الآَخر.
(طَبَّقَ) الجازِرُ. أَصاب الطَّبق، وهو المفصل. و- الحاكمُ: أَصابَ وأَحكم أَمرَه. و- الفرسُ ونحوه: وَضَعَ رِجْلَيْهِ في مَوْضِعِ يَدَيْهِ في العدْو. و- الشيءَ: أطبقه. ويقال: طبَّق الشيءَ على الشيءِ. و- المصلِّي أَو الرَّاكِعُ كفَّيْه أَو يديه: وضَعهُما يين فَخذيه أَوْ بين رُكبتيه في الرُّكوع أَو التَّشَهُد، وقد نُهِي عنه، ويقال: طبَّق السحابُ الجوِّ، والغيمُ السماءَ، والماءُ وجْهَ الأرض: غَشَّاهُ وعمَّه.
(انْطَبق): انضمَّ بعضهُ إلى بعْضٍ. ويقال: انطبق عليه كذا: وافَقَه وناسَبه وحقَّ عليه.
(تَطَابقَا): توافقا وتساوَيا.
(تَطَبَّق): انطبقَ.
(الإِطْباقُ): أَن تَرْفَعُ في النُّطْق طرفي اللسان إلى الحَنَكِ الأَعلى مُطبِقًا له فيفخِّم نُطْق الحرفِ. وحروف الإطْباق هي: الصَّاد، والضَّاد، والطَّاء، والظَّاء.
(التَّطبِيقُ): إخضاع المسائل والقضايا، لقاعدة علمية أَو قانونية أو نحوها. (مو).
(الطَّابَقُ): المطابقُ. و- ظرْفٌ يطبَّخُ فيه. (مع). و- الآجُرُّ الكبير. (مع). و- الدَّورُّ في البيت. أَو العمارة. (محدثة). (ج) طوابقُ، وطوابيقُ.
(الطِّبَاقُ): المُطابقُ. و (عند أهل البديع): الجمعُ بين متقابليْن، مثل: يُحْيِي وَيُمِيتُ،وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ. و- جمْعُ طَبَقِ أَو طَبَقَةٍ. ومنه: السَّمواتُ الطِّبَاقُ طَبَقة فوق طَبَقةٍ.
(الطَّبَاقاءُ): الذي أُمُورُهُ مطبَقَةٌ عليه مغشَّاةٌ. و- مَنْ يريدُ الكلامُ فتُطبق شفتاهُ.
(الطُّبَّاقُ): الدُّخَان، وهو نباتٌ عشبيٌّ مُعَمِّر من الفصيلةِ المركَّبةِ الأُنبوبيةِ الزهر، ويستعمل في بعض أنحاء الشام في تزبيب العنب لصدِّ الزنابير. (مع).
(الطَّبْقُ): المُطَابِقُ.
(الطَّبَقُ): المُطابقُ لغيره المساوي له. و- الغطاءُ. و- الغشاءُ. و- الإِناء يؤكلُ فيه. و- الحالُ والمنزلةُ، وفي التنزيل العزيز: لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ. ويقال: بات يرعى طبَق النجوم: أَي حالَها في سيرها. و- (في الطب): الغُضروف بين كلّ اثتين من فَقَار الظهر. (مج). (ج) أَطباقٌ، وطِباقٌ. وأَطباقُ الرأس. عظامُه، لتطابُقِها واشتباكها. وبناتُ طبَق: السَّلاحف.
(الطَّبْقةُ): الفَخُّ. (ج) طِبَقٌ.
(الطَّبَقَةُ): جماعةٌ من الناس في زمنٍ واحد أو في أَزمانٍ مختلفة على مُستوى واحدٍ في العلم أَو الحرفة أو الصناعة. و- الحالُ والمنزلة. و- المرتبة والدرجة. و- الواحدة من فَقار الظهر. وطَبَقَةُ الأرض (في الجيولوجيا): وحدةٌ متجانسَةٌ من الصخور الرُّسوبية تختلف عما يليها لونًا وتركيبًا، ويزيد سمكها على الراق، كطبقة الحَجَر الرملي، وطبقة الحَجَر الجيري. (ج) طبقاتٌ، وطَبَقٌ. (مج).
(المُطَبَّقُ): الشيءُ يُلْصق به قشرُ اللؤلؤ حتى يصير كأَّنَّه لؤلؤ.
(المُطَّبَقُ): يقال: رجُلٌ مُطْبَقٌ عليه: مغمّى عليه.
(المُطْبِقُ): السِّجْنُ تحت الأَرض. و- من الجنُون: الذي يغْشَى صَاحبَه ويَعُمُّه. ويقال: جهْلٌ أَو جنونٌ مُطْبِقٌ: شاملٌ. وحُمًّى مُطْبِقَةٌ: لا تفارقُ صَاحبَها.
(المطْبَقيَّةُ): جهاز تُصَفُّ فيه الأطباق في المطبخ. (مج).
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
طبَّقَ يُطبِّق، تطبيقًا، فهو مُطبِّق، والمفعول مُطبَّق
• طبَّق الماءُ وجهَ الأرض: عَمَّ وانتشر| طبَّق صيتُه الآفاق: ذاع وانتشر في كل مكان.
• طبَّق القميصَ: طواه بصورة منظمة "طبّق الملابس على الرَّفّ".
• طبَّق القوانينَ على جميع الدّول: نفَّذَها "طبّق اللائحة على العاملين بالشركة- دخل القانون حيّز التطبيق".
III
معجم اللغة العربية المعاصرة
طَبَق [مفرد]: ج أطباق وطِباق:
1- صحن، وعاء يؤكل فيه "جهزت الطعامَ في الطبق- اشترت مجموعة من الأطباق الخزفيّة"| طبق طائر: شيءٌ على صورة الطبق يُشاهد طائرًا في الجوّ، كثُرت حوله الأقاويل، فقيل إنه سلاح عسكريّ سرِّيّ، وقيل إنه آلة من كوكب آخر، وقيل إنه مجرّد وَهْم- على طبق من ذهب أو فضّة: سهل دون معاناة.
2- جزء خلفي من الحنك الأعلى.
3- جهاز مستدير كالطبق يستقبل الموجات الكهرومغناطيسيّة الحاملة للصوت والصورة من مسافات بعيدة.
4- حالة ومنزلة "{لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ}: منزلة بعد منزلة، وحالاً بعد حال، كالموت بعد الحياة ثم البعث".
5- (شر) غضروف بين كل اثنتين من فقار الظهر "وَتَبْقَى أَصْلاَبُ الْكَافِرِينَ طَبَقًا واحدًا [حديث]: تصير فقارهم كلُّها فقارة واحدة فلا يقدرون على السُّجود".
IV
معجم اللغة العربية المعاصرة
طِبْق [مفرد]: مِثْل، شِبْه "نسخة طِبْق الأصل من الملفّ: كالأصل تمامًا- ليس النُّور طِبق الظلام"| طِبْقًا له: بموجبه، بمقتضاه وفقًا وتبعًا له.

Arabic modern dictionary. .

Поможем сделать НИР

Look at other dictionaries:

  • طبق — طبق: الطَّبَقُ غطاء كل شيء، والجمع أَطْباق، وقد أَطْبَقَه وطَبَّقَه انْطَبَقَ وتَطَبَّقَ: غَطَّاه وجعله مُطَبَّقاً؛ ومنه قولهم: لو تَطَبَّقَت السماء على الأَرض ما فعلت كذا. وفي الحديث حِجابُه النُّورُ لو كُشِفَ طَبَقُه لأَحْرَقت سُبحاتُ وَجهِه… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • табақ — [طبق] а 1. зарфи паҳн барои кашидани хӯрокҳои ғализ; табақи лангарӣ табақи калон; табақи чӯбин табақи аз чӯб тарошидашуда; дегу (косаву табақ) зарфҳои хӯрокпазӣ ва хӯрокхӯрӣ 2. ҳар як аз ду нимаи кушода ва басташавандаи дар, тиреза ва ғ …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • табақбар — [طبق بر] гуфт. он ки дар маъракаву чорабиниҳо табақ бурда меорад …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • табақбарӣ — [طبق بري] гуфт. бурда овардани табақ дар маъракаву чорабиниҳо …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • табақкашонӣ — [طبق کشاني] овардан ва бурдани табақҳои таоми кашида ва холӣ …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • табақмонак — [طبق مانک] ҷои махсус барои гузоштани табақҳо …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • табақтарош — [طبق تراش] шахсе, ки ба сохтани табақ шуғл дорад, табақсоз, касби табақсоз …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • табақтарошӣ — [طبق تراشي] амали тарошидани табақ аз чӯб …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • табақча — [طبق چه] зарфи чӯбӣ, чинӣ ва филизӣ барои кашидани таом …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • тибқ — [طبق] а. мувофиқ, мутобиқ: тибқи… мувофиқӣ… аз рӯи… …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”